شفط تجمعات مياه الأمطار بمحيط  مدارس الاسكندرية
شفط تجمعات مياه الأمطار بمحيط مدارس الاسكندرية


شفط تجمعات مياه الأمطار بمحيط مدارس «الجو نو» الإسكندرية| فيديو

أشرف شرف

الخميس، 23 ديسمبر 2021 - 03:19 م

"النوة طولت" كلمتان يرددهما جميع أهالي الثغر، بعد أن انتظروا عدة أيام سطوع الشمس، من جديد، وهي غائبة خلف السحب المتراكمة، وتظهر على استحياء، لدقائق معدودة وماتلبث أن تختفي، زخات الأمطار الخفيفة متواصلة اليوم الخميس، منذ الصباح الباكر، على مناطق متفرقة من عروس البحر، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، ولكن عطلة المدارس، منحت أهالي المدينة سيولة مرورية، مع انتشار سيارات ومعدات شفط تراكمات مياه الأمطار في 175 بؤرة منخفضة، هي الأكثر تعرضا لارتفاع منسوبها مع الأمطار الغزيرة.  

من جانبه، قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن الدولة المصرية  بدأت مبكرا مشروعات حماية شواطئ الإسكندرية من التغيرات المناخية على مدار العامين الماضيين. 

حيث يجري تنفيذ 6 مشروعات ضخمة لحماية شواطئ الإسكندرية من التأكل بتكلفة مليار و 66 مليون جنيه، ومازال هناك مشروعات جاري تنفيذها للحفاظ على شواطئ الاسكندرية من التغيرات المناخية والاحتباس الحراري. 

وأضاف الشريف أن كل ما تعاني منه الإسكندرية خلال النوات الممطرة نتيجة عشوائيات استمرت لـ 40 عاما، حيث أن هناك أبراج تصل ارتفاعها لـ 27 دورا في حواري عرضها 5 أمتار، موضحا أن عدة مناطق بالإسكندرية لديها بنية تحتية متهالكة ويؤثر ذلك على شبكة الصرف الصحي والطاقة الاستيعابية لها  مليون و 900 ألف متر مكعب فقط. 

ولفت محافظ الإسكندرية إلى أن شبكة الصرف تكفي لـ مليوني مواطن فقط، ولكن محافظة الإسكندرية بها 5 ملايين و500ألف نسمة، بالإضافىة إلى استقبال الثغر لحوالي مليون نسمة من المصطافين، وهناك جهود مكثفة من اجل تطوير البنية التحتية في الإسكندرية. 

وأعلن محافظ الإسكندرية أن كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية قدمت دراسة من اجل الاستفادة من مياه الأمطار في الزراعة، ووضع حلول جذرية لمشكلة مياه الامطار وعدم قدرة شبكة الصرف على استيعابها. 

وأكد محافظ الإسكندرية رفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى في جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة على مستوي الأحياء، موضحاً أنه تم التشديد على رؤساء الأحياء وشركة الصرف الصحي وجميع المسئولين التنفيذيين بالمتابعة المستمرة لحالة الشوارع المختلفة ورصد أي حالات طارئة تجنبا لحدوث أي مشكلات في أي منطقة، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع الإسكندرية، مع العمل على شفط تجمعات مياه الأمطار من محيط جميع المدارس والمصالح الحكومية استغلالا للعطلة الخميس والجمعة.   

وأوضح أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة في انعقاد بشكل دائم ومستمر لاستقبال شكاوى المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار.   

وكان محافظ الإسكندرية، قد أعلن تعطيل الدراسة اليوم الخميس بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية ( طلاب ومعلمون ) بنطاق المحافظة، وذلك نظراً لسوء الأحوال الجوية.    

وأصدر المحافظ تعليماته بمنح الموظفة التي ترعى طفلاً أو أكثر يقل عمره عن إثنى عشرة سنة ميلادية إجازة استثنائية اليوم الخميس، وذلك حفاظاً على سلامة وأمن أبنائنا الطلاب. 

ويستثنى من ذلك، القيادات، وأطقم العمل والنوباتجيات، وفق الاحتياجات التي يحددها مديرو الإدارات التعليمية، ويأتي ذلك فى إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها، وحفاظا علي سلامة المواطنين. 

 

اقرأ أيضا | محافظ الإسكندرية يتابع تصريف تراكمات مياه الأمطار والحركة المرورية 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة